النقد والّسخرية في الممارسة الخزفية المعاصرة بتونس تجربة عائشة الفيلالي نموذجا
لايمان دوزي
” إّن الفن هو الأداة الوحيدة لفهم ثقافة شعب ما” هكذا يقول هيغل ونحن واعون أّن الممارسات الفنيّة المعاصرة خاصة هي نشاط ذهني وظاهرة اجتماعي قة، ذات ة خالّ نجاعة وتأثير إبداعي متجدّد في المعنى وفي المبنى، لتعكس وعي الجماعة الفنيةالمناضلة وتفاعلها مع محيطها وواقعها. فالفن تتجاوز توظيفاته عتبة المحاكاة والتّجسيد ليصبح أداة ومقاومة وتمرير لمواقف إنسانية والذي يخبرنا “جيل دولوز” ّ احتجاج ورد عن قيم المجتمع. بأنه يوجد نوع من “التأكيد الـساسي بين العمل الفني وفعل المقاومة“